کد مطلب:103637 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:119

خطبه 202-در قدرت خداوند











[صفحه 314]

فی عجیب صنعه الكون: (و كان من اقتدار جبروته) الجبروت الحاله التی یمكن بها جبر الاشیاء علی الاطاعه و الانقیاد، فاضافه الاقتدار الیها من باب اضافه العام الی الخاص (و) من (بدیع لطائف صنعته) ای الصنعه الدقیقه التی ابتدعها و اوجدها من غیر مثال (ان جعل من ماء البحر) و هو البحر الذی خلقه الله سبحانه قبل خلق الارض و السماوات، و اشیر الیه فی الخطبه الاولی و غیرها (الزاخر) ای الطافی الممتلی من زخر البحر اذا امتلاء (المتراكم) ای المجتمع (المتقاصف) ای الذی یقصف بعضه بعضا، ای یكسره (یبسا جامدا) ای الارض الیابسه. (ثم فطر منه) ای خلشق من ذلك الماء (اطباقا) ای طبقات، فان ماء البحر خض خضا شدیدا، فجعل من زبده الارض، و من بخاره الصاعد السماوات، و حیث كان البخار شیئا واحدا متصلا، قال علیه السلام (ففتقها) ای فرقها بعد ان كانت متصله (سبع سماوات) اما المراد الاجرام، او المراد ما یملاء الفضاء من الجسم البسیط الذی كان یسمی اثیرا، و تمییز بعض السماوات عن بعض بكونها مدارات لكل مدار نظام خاص (بعد ارتتاقها) ای بعد ان كانت متصله بعضها ببعض اذ البخار كا ن جسما واحدا. (فاستمسكت) السماوات، ای تماسكت (بامره) التكوینی (و قامت ع

لی حده) ای الحد الذی حدده لها الامر الالهی (وارسی ارضا) ای جعلها ثابته محكمه (یحملها الاخضر) ای البحر، فان الارض كالكره فی البحر (المثعنجر) ای معظم البحر، او المراد البحر، او المراد البحر السائل، فان السائل یقال له مثعنجر- بالكسر- (و القمقام) اسم آخر للبحر (المسخر) الذی سخره الله سبحانه، و الارض و ان لم تكن محموله حقیقه، الا ان الانسان یراها كذلك (قد ذل) البحر (لامره) سبحانه. (و اذعن لهیبته) ای من خوفه تعالی (و وقف الجاری منه) ای من البحر (لخشیته) ای خوفه تعالی، و امثال هذه الجمل من باب التشبیه، و انما المراد الاطاعه التكوینیه من الاشیاء لله سبحانه، و من الممكن ان یكون للاشیاء خوف و خشیه و ادراك، كما یظهر من جمله من الایات و الروایات. (و جبل) سبحانه، ای خلق (جلامیدها) جمع جلمود، و هی الصخور الصلبه (و) خلق (نشوز) ای مرتفعات (متونها) كالاكام، الشبیهه بمتن الانسان فی ارتفاعها (و اطوادها) جمع طود، بمعنی: الجبل (فارساها) ای: اثبت تلك الجبال (فی مراسیها) ای محلات استقرارها. (و الزمها) ای الجبال (قراراتها) فكل واحده منها مستقره فی مكانها، و اذا جاء یوم القیامه، ینعكس الامر، قال سبحانه: و تری الجبال تحسبها جامده و ه

ی تمر مر السحاب. (فمضت روسها فی الهواء) شامخه مرتفعه (و رست) ای ثبت (اصولها فی الماء) فان الجبل یخترق الارض حتی الماء (فانهد) سبحانه، ای ارفع (جبالها عن سهولها) السهل ضد الجبل، ای جعل الجبال اعلی من الارض السهله. (و الساخ قواعدها) ای اثبت اصول الجبال (فی متون اقطارها) ای فی المتون من اقطار الارض و اطرافها (و مواضع انصابها) جمع نصب، و هو ما جعل علما لیعرف الانسان به الجاده، ای جعلها فی المواضع التی یراد ان یكون موضع دلاله للطرق و ما اشبه (فاشهق) ای جعلها شاهقه مرتفعه (قلالها) جمع قله، و قله الجبل اعلاه (و اطال) فی الجو (انشاذها) ای متونها المرتفعه فی الارض، غیر القلال، جمع نشز، و هو المرتفع. (و جعلها اللارض عمادا) تعتمد الارض علی تلك الجبال، و الا لتفككت و اضطربت (و ارزها) ای ثبت اتلك الجبال (فیها) ای فی الارض (اوتادا) جمع وتد، و هو المسمار، فان الجبال بمنزله المسامیر التی تجمع بین قطع الخشب (فسكنت) الارض (علی حركتها) ای مع كونها متحركه- كما یقول العلم الحدیث- او فی حال كونها متحركه، اذ كانت قبل خلق الجبال مضطربه (من ان تمید) ای تضطرب (باهلها) و تتزلزل بهم. (او تسیخ) ای تهبط فی الهواء (بحملها) ای بما تحمل من

الانسان و الدواب و غیرهما، بان تاخذ غیر مدارها- كما یقول العلم الحدیث- (او تزول عن مواضعها) ذات الیمین او الشمال او الفوق. (فسبحان من امسكها) ای حفظ الارض (بعد موجان) ای تموج (میاهها) فلم توثر الامواج الشدیده فی تحریك الارض. (و اجمدها) ای جعلها جامده (بعد رطوبه اكنافها) ای اطرافها فانها خلقت من زبد البحر. (فجعلها) ای الارش (لخلقه مهادا) موضع الاستقرار و الاستراحه (و بسطها لهم فراشا) كالفرش المبسوط الذی یستریح الانسان الیه (فوق بحر لجی) كثیر الماء (راكد) ذلك الماء (لا یجری) كما تجری میاه الانهار. (و قائم) فی مكانه (لا یسری) فی الهواء (تكركره) ای تحركه ذاهبه به و عائده له (الریاح العواصف) جمع عاصفه، و هی الشدیده (و تمخضه) كما یمخض اللبن فی السقاء لیخرج منه الزبد (الغمام) ای السحاب، و المراد به الجنس، و لذا جی ء بالفعل مونثا (الذوارف) جمع ذارفه، ای السائله، فان الامطار الشدیده توجب مخض ماء البحر اذا نزلت فیه، لان اعلاه یكون اسفله، و بالعكس (ان فی ذلك) الذی ذكر من الایات الارضیه و السماویه (لعبره) ای اعتبارا، و دلاله علی وجود الخالق و علمه و قدرته و حكمته (لمن یخشی) فیعترف بالاله سبحانه و یطیعه.


صفحه 314.